ماذا تعرف عن تقنية “بانينكا” في تسديد ركلات الجزاء..؟ | الرياضة نت
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our Feed

ماذا تعرف عن تقنية “بانينكا” في تسديد ركلات الجزاء..؟

الرياضة نت / عادل عبدالاله العصار
بلا شك انك رأيت نجم كرة القدم الفرنسي زين الدين زيدان والنجم الأرجنتيني ميسي والكثير من النجوم العالميين يسددون ركلات جزاء ببرود أعصاب وبلمسات خفيفة يغالطون فيها حراس المرمى ويسجلون أهدافا رائعة تثير دهشة المتابعين والمعلقين والمحللين الرياضيين الذين يصفون تنفيذ هذا النوع من الركلات بأنها “;تسديدة وتقنية بانينكا”; فمن هو بانينكا وماهي هذه التقنية..؟
تسديدة بانينكا في كرة القدم هي تقنية تستخدم في ركلة الجزاء حيث يقوم اللاعب بتسديد الكرة بلمسة خفيفة من الأسفل، مما يؤدي إلى ارتفاعها وسقوطها داخل المرمى، تاركة حارس المرمى يغرق في بحر من الذهول والحيرة.
ويعتبر اللاعب التشيكي أنتونين بانينكا أول من استخدم هذه الركلة على الاطلاق، وهو من قدم هذه التقنية للعالم في نهائي بطولة أمم أوروبا 1976، عندما خدع حارس مرمى ألمانيا الغربية “سيب ماير” ليحقق اللقب للمنتخب التشيكوسلوفاكي.
وبعد الظهور المثير لهذه التقنية في البطولة وفوز المنتخب التشيكوسلوفاكي باللقب، تم استخدام تقنية بانينكا في مناسبات نادرة ومعظمها من قبل لاعبين كبار يمكنهم التعامل مع عواقب الإخفاق في مثل هذه المحاولة.
تقنية بانينكا
الهدف من هذه التقنية ليس تسديد الكرة فوق حارس المرمى، ولكن للاستفادة من حقيقة أن العديد من حراس المرمى سوف يرتمون إلى أي من جانبي المرمى قبل التسديد، بدلاً من الانتظار لمعرفة الاتجاه الذي تسير فيه الكرة، لكن ورغم أن المتابعين يعتقدون أن استخدام مثل هذه التقنية أمر سهل إلا انها محفوفة بالمخاطر، لأن اللمسة الرقيقة للكرة تمنحها سرعة بطيئة للغاية، مما يسمح لحارس المرمى بالرجوع من حيث قفز، أو حتى البقاء في نفس المكان وانتظار سقوط الكرة بسهولة في يديه.

ومن أجل ذلك فإن استخدام هذه التقنية لا يتم إلا من قبل منفذي ركلات الجزاء الواثقين الذين يجرؤون على المخاطرة بإضاعة الركلة، أما الكثير من اللاعبين فيقررون عدم المغامرة باستخدامها خاصة وأن الفشل عرض بعض اللاعبين الذين استخدموا ركلة بانينكا لانتقادات من قبل وسائل الإعلام المتخصصة أو أعضاء فريقهم ومشجعيهم.

منتديات ستار سات العربية: معلومة جول (1) | بانينكا

التسديدة الأولى

برز أنتونين بانينكا على المستوى الدولي عندما لعب لتشيكوسلوفاكيا في بطولة أمم أوروبا 1976 والتي وصلت تشيكوسلوفاكيا فيها إلى المباراة النهائية، ومواجهة ألمانيا الغربية .
بعد الأشواط الإضافية، كانت النتيجة 2–2، وبالتالي جاءت أول ركلات ترجيح في نهائي بطولة أمم أوروبا. تم تسجيل الركلات السبع الأولى للفريقين، حتى اضاع أولي هونيس رابع ركلة لألمانيا الغربية واصبحت النتيجة 4–3، عندها تقدم اللاعب ” أنتونين بانينكا” لتسديد ركلة الجزاء الخامسة لتشيكوسلوفاكيا، وتحت الضغط الهائل تظاهر بأنه سيسددها إلى جانب المرمى، مما تسبب في ارتماء حارس مرمى ألمانيا الغربية “سيب ماير” إلى يساره، ثم سدد الكرة برفق في منتصف المرمى.

إن الجرأة الملحوظة في التسديدة، بالإضافة إلى نجاحها، دفعت المراقب الصحفي الفرنسي إلى تسمية بانينكا بـ “الشاعر” وكانت ركلة الجزاء هذه واحدة من أشهر الركلات على الإطلاق، مما جعل اسم بانينكا مرادفًا لهذا الأسلوب الخاص من ركلات الجزاء.
بانينكا الذي منحت تسديدته الشهيرة الفوز لبلاده بالبطولة الأوروبية لعام 1976، عاد واستخدم هذه التقنية وسجل هدفين في ضربات الترجيح بنفس الاسلوب في بطولة عام 1980 واهدى منتخب تشيكوسلوفاكيا الفوز بالمركز الثالث في البطولة.

بالفيديو والصور.. أشهر 7 ضربات جزاء "بانينكا" فى تاريخ كرة القدم - اليوم  السابع
بانينكا بأقدام النجوم

منذ ذلك الحين، تم تنفيذ ركلة جزاء بانينكا بنجاح من قبل العديد من اللاعبين الآخرين، مثل فرانشيسكو توتي في نصف نهائي بطولة أمم أوروبا 2000، وزين الدين زيدان في نهائي كأس العالم 2006، وسيباستيان أبريو في ربع نهائي كأس العالم 2010، وأندريا بيرلو في ربع نهائي بطولة أمم أوروبا 2012، وليونيل ميسي في مباراة الدوري الإسباني 2015 ضد خيتافي، وأليكسيس سانشيز في نهائي كوبا أمريكا 2015 وفي فوز أرسنال 2–1 على بيرنلي في الدوري الإنجليزي الممتاز.

بانينكا" وتمريرات حاسمة عنوان تألق نجوم الجزائر في فرنسا - دوارLionel Messi Panenka vs. Getafe the 'Best I've Ever Seen,' Says Panenka  Himself | Bleacher Report | Latest News, Videos and Highlights
ويعتبر النجم سانشيز هو ثاني لاعب يفوز ببطولة كبرى عبر التسجيل على طريقة بانينكا، كما تم تكرار الركلة بنجاح منذ ذلك الحين من قبل غونزالو بينديا في كأس القارات 2005، ويونس محمود وعمر عبدالرحمن في كأس آسيا 2015، وسيرخيو راموس في بطولة أمم أوروبا 2012 وفي تصفيات بطولة أمم أوروبا 2016، وهيلدر بوستيغا في بطولة أمم أوروبا 2004، وجون ستونز ضد يوفنتوس في الكأس الدولية للأبطال 2013، وجوزي ألتيدور وأليخاندرو بوزويلو في أول مبارياتهم مع تورونتو، وممفيس ديباي في دوري الأمم الأوروبية 2018، وسفيان ديوب في كأس الرابطة الفرنسية 2018–19 بركلات الترجيح ضد ستاد رين، وعمر خربين في نصف نهائي دوري أبطال آسيا 2017.. والقائمة تطول.. هل عرفت الأن ماذا تعني تقنية بانينكا في تسديد ركلات الجزاء..؟ #رأيك_يهمنا

التصنيفات: اخبار عالمية,عاجل

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com