«كيروس» وليس «كيروش» .. ياسر أيوب | الرياضة نت
Visit Us On TwitterVisit Us On FacebookVisit Us On YoutubeCheck Our Feed

«كيروس» وليس «كيروش» .. ياسر أيوب

لم ينشغل كثيرون بما قاله المدير الفنى للمنتخب البرتغالى عقب التعادل مع إيفورى كوست فى بداية المشوار البرتغالى فى نهائيات كأس العالم فى جنوب إفريقيا 2010.. فقد قال المدير الفنى إنه لا يشعر بأى غربة فى إفريقيا، التى هى قارته حيث الميلاد والصبا والسنين الأولى وبداية الحياة والحب وكرة القدم.. كان الرجل هو كارلوس مانويل بريتو ليل كيروس.. الذى تعاقد معه الاتحاد المصرى، أمس الأول، لقيادة المنتخب المصرى، ولا يزال كثيرون يصرون على أن اسمه «كيروش»، وليس هذا هو النطق الصحيح.

ووُلد «كيروس» فى الأول من مارس 1953 فى مدينة نامبولا فى موزمبيق، التى كانت فى ذلك الوقت تحت الاستعمار البرتغالى.. كان والده موظفًا فى السكة الحديد، وتعمل والدته فى بيع وثائق التأمين.. وكاد يموت بالاختناق، وعمره ثمانية أيام فقط، لكن أنقذته إحدى قريباته بعد أن ألقت به بسرعة فى حوض ملىء بالثلج.. والتحق «كيروس» بمدرسة فاسكو دى جاما الابتدائية، ثم مدرسة جاجو كوتشينو الثانوية.. ورغم إقامته أوقاتًا طويلة فى بيت متواضع أمام مكتب السكة الحديد فى نامبولا، فإنه كان شديد الاهتمام بأناقته حريصًا على جذب انتباه الفتيات.

وحكى صديق الصبا، جواو نيفيس، كيف غضب «كيروس» بشدة أثناء إحدى المباريات لأنه قام بشد شورت «كيروس» لأسفل أثناء اللعب، فشعر بالخجل أمام صديقاته الجالسات فى المدرج.. فقد تعلم «كيروس» الصغير حب ولعب كرة القدم من والده، الذى كان لاعبًا فى فريق فيروفياريو دى نامبولا.. ورغم نصائح كثيرين له بالانتقال إلى كرة السلة أو كرة اليد، فإنه أصر على كرة القدم.. ورغم أنه لم يكن هناك تليفزيون لمشاهدة المباريات، فإن «كيروس» كان معجبًا للغاية بكوستا بيريرا، حارس مرمى البرتغال.

وأرسله والده فى صباه إلى البرتغال ليعيش مع جده، الذى كان يمنعه من الخروج، فشعر بالحنين إلى موزمبيق، وقاده الغضب إلى خنق دجاجات الجد وقتلها فى الفناء الخلفى للبيت، كما أكد ابن عمه ذلك.. ولعب «كيروس» حارسًا لمرمى فيروفياريو فى موزمبيق حتى قامت ثورة القرنفل فى البرتغال 1974 ضد استادو نوفو، والتى عرفت بها البرتغال الديمقراطية وتخلت عن مطامعها الاستعمارية.. فعاد «كيروس» إلى البرتغال واستقر فيها دون أن ينسى موزمبيق، التى استثمر فيها بعض أمواله، بعدما بدأ مشواره التدريبى مع منتخبات وأندية كثيرة قبل المجىء إلى القاهرة.

**نقلا عن المصري اليوم.

التصنيفات: ميادين

Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com